كيف يوفقك الله فى الثانويه العالمه - نصائح

اولا : نصائح قبل الامتحان



اولا : تحديد الهدف

لماذا اتفوق ؟
يجب ان اتفوق ل :
أرضى ربى .. فالتفوق طاعة لله رب العالمين.
أرضى اهلى .. فما أحب المتفوق لأهله.
وأنصر أمتى .. فأمتنا تحتاج للعلماء والمهرة فى كل التخصصات , ولن تنال أمتنا عزتها إلا بالعلم.
وأرضى طموحى .. فما أقرب أنينال المتفوق حلمه,وما أعجز أن يحقق الكسول هدفه .
فهيا نصنع مستقبلنا .. بتفوقنا .
ثانيا : معوقات التفوق:
1 ـ السرحان :
ابدا المذاكره بالصعب
ارفع صوتك وردد بصوت مرتفع .
2 ـ عدم الرغبه
تذكر هدفك من الماكره
تذكر يوم الامتحان .. ووضعك وسط زملاءك واهلك.
3 ـ الملل
غير شكل مكان المذاكره كل فتره
الترفيه عند الانتقال من ماده لاخرى
4 ـ النسيان
كرر حفظك , واكثر من الكتابه
لا تذاكر وانت مجهد , واختر وقتا تكون فيه مستريحا

ثالثا : هيأ نفسك معنوياً :
افضل الاوقات للمذاكره بعد صلاة الفجر ,وبعد صلاه العصر حيث يكون الجسم قد اخذ قسطا منالراحه
احرص على رضا الوالدين .. فهو فعلاً طريق السعاده

تعلم أن تتذلل تسأله وتستعين به .. ووضوح نيتك فى المذاكره تجعلك صاحب همه عاليه
احذر أصدقاء السوء .. واجعلاصحابك من المتفوقين اصحاب الاخلاق العاليه فالمرء يعرف باصحابه

رابعاًً : الدعاء سلاح المؤمن :
فالدعاء هو الشرىء الفعال فى علاقة المسلم بربه وعندما تقول : يا رب يرد مولاك : لبيك عبدى .. فأكثر من الدعاء والوقوف على باب مولاك .

واذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان

قبل المذاكره : اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت سهلا
بعد الماكره : اللهم انى استودعك اياه امانه ووديعة عندك فرده الى عند حاجتى اليه
عند النسيان : اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه اجمع على اجابتى

خامسا : تذكر يوم النتيجه :

فاستعد يوم فى حياة الكالب يوم النتيجه .. ناجح ومتفوق
واتعس يوم فى حياة الطالب يوم النتيجه راسب او له دور ثان

من تعب وكد وسهر .. كان من الناجحين فما اسعده
ومن ضيع وقته على المقاهى وامام التلفاز وصحبة السوء كان من الراسبين والخاسرين .. فما اتعسه

والكل يسال سؤالا واحدا : ماذا فعل فلان ؟ الاهل والاقارب والجيران والزملاء يسالون عنك ..ماذا كانت نتيجتك؟

اخى الحبيب تجهز ليوم النتيجه ولا تنسى الامتحان الاكبر ...امتحان الاخره








@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@








الفرق بين التواكل والتوكل



التفوق فى الثانويه العامه حلم جميل يداعب الجميع : انت ووالديك واقاربك وحتى مدرسك ولكن ليس الجميع يتفوق وليس الكل يحصل على 95 % .. فماذا ؟

لان الكل يحلم ولكن ليس الكل يعمل ويجتهد والعلم لا ينكر الفروق الفرديه بين الطلاب ولاكن بمستوى ذكاء متوسط مع بل جهد وتركيز كبيرين فى المذاكره ومع تغليف ذالدك الجهد بالتوكل على الله وحسن الصله به واكاد اقسم لك انك لن تقل عن 95

وحتى تدرك الفرق بيت التوكل والتواكل انظر الى العصفور ماذا يفعل كل صباح ؟هل يظل فى عشه ام يطير بحثا عن غذاءه فى كل مكان طوال النهار معرضا نفسه للتعب وللحظر وأيضا ؟ ..

فالعصفور بذل كل ا فى وسعه وهو متوكل على الله تمام التوكل ولكن اخذ بكل الاسباب .. وهذا هو التوكل على الله

بينما التواكل هوان تستريح ولا تبذل الجهد المطلوب منك وتقول وانا متوكل على الله .. كلا فهذا هو التواكل.



تحديد الهدف وتاكيده يساعد



اخطر مشكله تواجه طلبه الثانويه العامه هى التردد .. فكثير من الطلبه يتردد بين العلمى والادبى وبين مجموعة العلوم ومجموعة الرياضيات وبينالمواد الاختياريه وبعضها وبين مواد المستوى الرفيع ويظل هذا التردد مصاحبا لكثير من الطلبه الى فتره وجيزه قبل الامتحان

وهذا بالطبع يشتت الفكر ويقلل التركيز ويضيع الوقت

فمطلوب حسم اسئله كثيره مع نفسك مبكرا ومبكرا جدا
كم اريد من الدرجات وهل سابذل الجهد المطلوب لها ام لا ؟
هل ساذهب للمدرسه ام لا ؟واى الايام ساذهب ؟
ما هى المواد التى ساخذ فيها دروس خصوصيه وعند من ؟
وما هى الاوقات التى ساذاكر فيها وفى اىمكان بالمنزل ساذاكر؟
ماهوجدول المذاكره الحاص بى ؟
ماهى المواد التى ساذاكره من كتاب المدرسه وما هى المواد التى سااكرها من الكتب الخارجيه وما هى المواد التى ساذاكرها من ورق الدروس ؟؟




النصائح الذهبيه لطلبة الثانويه



ابدا المذاكره بقراءة بعض ايات القران الكريم .. فهو خير بدايه

ابدأ بدعاء اللهم انىاسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين يا رب العالمين
اذا صعب عليك شىء قل : اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت تجعل الحزن ان شئت سهلا

واذا انتهيت قل : اللهم انى استودعك ما قرات وا حفظت وامانه عندك فرده على وقت حاجتى اليه يا رب العالمين
اعلم ان افضل وقت للمذاكره هوبعد صلاة الصبح حيث يكون العقل صافى وتكون نسبة الاكسجين فى الجو نقيه افضل ما يكون
اجعل الإضاءه خلف ظهرك بحيث يقع الضوء على الكتاب وليس على عينيك
ابدا بالمواد التى تحتاج لفهم وتركيز حيث الذهن مستريح ثم المواد التى تحتاج لحفظوتكرار
التزم بجدولالمذاكره الذى وضعته لنفسك بقدر المستطاع حتى لا تفسد خطة مذاكرتك
اكثر من قول : لا حول ولا قوة الا بالله ....... فانها كنز من الكنوز .

احذر المعاصى فهى تمنع الرزق والعلم افضل انواع الرزق




طول نفسك


اعلم جيدا انك تعبت وتعبت جيدا
فمنذ اكثر من ثمانيه شهور وانت فى هذه المعركه ولكن كما يقول المثل

العبره فى النهايه

وتاكدان الطالب الذكى هو الذى يصل لاعلى مستوى فى المذاكره والتحصيل فى الاسابيع الاخيره
وتاكد ايضا ان المشوار قد قارب على الانتهاء فاصبر وتذكر القول الماثور انما الصبر وتذكر ساعة
ومما يعين على ذلك :

تذكر الهدف الكبير الذى تسعى له
تغيير مكان المذاكره (والجوالعام للمذاكره)من حين لاخر
لا مانع مع بعض المرح الهادف من حين لاخر
تاكد ان
الاسابيع الباقيه قليله وستمر بسرعة البرق فاجعل صبرك جميل بان تستمر فى ختطك واحذر من ان تصاب بالياس او الاحباط ... فقد مضى الكثير ولم يبق الا القليل
روشته ضد الياس

لو اصابك الياس فاصنع امرين واقسم لك ان مشاعرك ستتغير بسرعه :

ضع جنيه جديد فى يد مسكين واخبره باسمك واطلب منه ان يدعو لك.
قم قبل صلاة الفجر بربع ساعه اوصل ركعتين وارفع يداك لله واساله ان يسدد خطاك ويفتح عليك وييسر لك . ادع بصدق وابك بين يدى ربك لانك فى اشد الحاجه اليه



خطة الشهرالاخير



الشهر الاخير هواهم شهر بالطبع لان فيه التركيز الاقوى والاستعداد للامتحانات فعليك بالاتى
عليك بالاطمئنان بانك حللت امتحانات اخر 5 سنوات لكل ماده لمراجعتها ليلةالامتحان
خلال هذا الشهر يجب الاستعداد بملخص شامل لكل ماده لانك لن تستطيع مراجعة الماده كلها بالتفصيل ليلة الامتحان وهذا الملخص يشمل : التعريفات والقوانين والتفسيرات والرسوم والتجارب والافكار الرئيسيه لكل ماده وكذلك يشمل العناوين الرئسيه لكل موضوع ..... فهذا يساعدك على تذكر الباقى .
اهتم بصحتك جيدا بتناول طعام قليل الدسم والتقليل من المنبهات واكثر من الفواكه والعصائر الطازجه
حاول تجنب اى مشكله من اى نوع واهملها مؤقتا فالوقت لا يسمح بغير التركيز للوصول للهدف

استجلب معية الله سبحانه بالصدق وحسن الخلق فلو استطعت ان ترضى ربك فسيفتح عليك ابواب رحماته

وبالنجاح والتوفيق باذن الله تعالى


بجد تعبت فى الموضوع جدا


يا ريت دعوه بان يهدينى الله وان ينصر امة المسلمين
(منقول)

الثلاثاء، 11 مايو، 2010

شباب صح
نعمل الصح
علشان بلادنا تبقى صح الصح